الجنس : عدد المساهمات : 513 تاريخ الميلاد : 31/10/1995 تاريخ التسجيل : 27/06/2011 العمر : 29 الموقع : https://mahmoud4ever.ahlamontada.net/ المزاج : جميل
موضوع: تفسير القران الكريم مبسطا و جميل الإثنين 27 يونيو - 15:46
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( خيركم من تعلم القرأن و علمه ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم
بإذن الله تعالى سأقوم كل يوم بنقل تفسير عدد من الآيات القرآنية بطريقة مبسطة وسهلة
وسيكون التفسير منقول من تفسير الجلالين
وسنبدأ بإذن الله تعالى بسورة الفاتحة ونتنهى بإذن الله تعالى بسورة الناس
وربنا يساعدنا ويقدرنا
اللهمافتح لمن فتح موضوعي باب سروره ويسرربي اموره واجعل الخير دايم في حضوره واجعل الجنة اول واخر مروره
محمود المصرى المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 513 تاريخ الميلاد : 31/10/1995 تاريخ التسجيل : 27/06/2011 العمر : 29 الموقع : https://mahmoud4ever.ahlamontada.net/ المزاج : جميل
موضوع: رد: تفسير القران الكريم مبسطا و جميل الإثنين 27 يونيو - 15:47
الجنس : عدد المساهمات : 513 تاريخ الميلاد : 31/10/1995 تاريخ التسجيل : 27/06/2011 العمر : 29 الموقع : https://mahmoud4ever.ahlamontada.net/ المزاج : جميل
موضوع: رد: تفسير القران الكريم مبسطا و جميل الإثنين 27 يونيو - 15:49
الجنس : عدد المساهمات : 513 تاريخ الميلاد : 31/10/1995 تاريخ التسجيل : 27/06/2011 العمر : 29 الموقع : https://mahmoud4ever.ahlamontada.net/ المزاج : جميل
موضوع: رد: تفسير القران الكريم مبسطا و جميل الإثنين 27 يونيو - 15:51
الجنس : عدد المساهمات : 513 تاريخ الميلاد : 31/10/1995 تاريخ التسجيل : 27/06/2011 العمر : 29 الموقع : https://mahmoud4ever.ahlamontada.net/ المزاج : جميل
موضوع: رد: تفسير القران الكريم مبسطا و جميل الإثنين 27 يونيو - 15:51
الجنس : عدد المساهمات : 513 تاريخ الميلاد : 31/10/1995 تاريخ التسجيل : 27/06/2011 العمر : 29 الموقع : https://mahmoud4ever.ahlamontada.net/ المزاج : جميل
موضوع: رد: تفسير القران الكريم مبسطا و جميل الإثنين 27 يونيو - 15:52
وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ "وإذا قيل لهم" أي لهؤلاء "لا تفسدوا في الأرض" بالكفر والتعويق عن الإيمان "قالوا إنما نحن مصلحون" وليس ما نحن فيه بفساد قال الله تعالى ردا عليهم
"وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس" أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم "قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء" الجهال أي لا نفعل كفعلهم قال تعالى ردا عليهم : "ألا إنهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون" ذلك
محمود المصرى المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 513 تاريخ الميلاد : 31/10/1995 تاريخ التسجيل : 27/06/2011 العمر : 29 الموقع : https://mahmoud4ever.ahlamontada.net/ المزاج : جميل
موضوع: رد: تفسير القران الكريم مبسطا و جميل الإثنين 27 يونيو - 15:53
"وإذا لقوا" أصله لقيوا حذفت الضمة للاستثقال ثم الياء لالتقائها ساكنة مع الواو "الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلوا" منهم ورجعوا "إلى شياطينهم" رؤسائهم "قالوا إنا معكم" في الدين"إنما نحن مستهزئون" بهم بإظهار الإيمان
اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ "الله يستهزئ بهم" يجازيهم باستهزائهم "ويمدهم" يمهلهم "في طغيانهم" بتجاوزهم الحد في الكفر "يعمهون" يترددون تحيرا حال
أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ "أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى" أي استبدلوها به "فما ربحت تجارتهم" أي ما ربحوا فيها بل خسروا لمصيرهم إلى النار المؤبدة عليهم "وما كانوا مهتدين" فيما فعلوا
محمود المصرى المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 513 تاريخ الميلاد : 31/10/1995 تاريخ التسجيل : 27/06/2011 العمر : 29 الموقع : https://mahmoud4ever.ahlamontada.net/ المزاج : جميل
موضوع: رد: تفسير القران الكريم مبسطا و جميل الإثنين 27 يونيو - 15:53
مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ "مثلهم" صفتهم في نفاقهم "كمثل الذي استوقد" أوقد "نارا" في ظلمة "فلما أضاءت" أنارت "ما حوله" فأبصر واستدفأ وأمن ممن يخافه "ذهب الله بنورهم" أطفأه وجمع الضمير مراعاة لمعنى الذي "وتركهم في ظلمات لا يبصرون" ما حولهم متحيرين عن الطريق خائفين فكذلك هؤلاء أمنوا بإظهار كلمة الإيمان فإذا ماتوا جاءهم الخوف والعذاب
صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ هم "صم" عن الحق فلا يسمعونه سماع قبول "بكم" خرس عن الخير فلا يقولونه "عمي" عن طريق الهدى فلا يرونه "فهم لا يرجعون" عن الضلالة
أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ "أو" مثلهم "كصيب" أي كأصحاب مطر وأصله صيوب من صاب يصوب أي ينزل "من السماء" السحاب "فيه" أي السحاب "ظلمات" متكاثفة "ورعد" هو الملك الموكل به وقيل صوته "وبرق" لمعان صوته الذي يزجره به "يجعلون" أي أصحاب الصيب "أصابعهم" أي أناملها "في آذانهم من" أجل "الصواعق" شدة صوت الرعد لئلا يسمعوها "حذر" خوف "الموت" من سماعها . كذلك هؤلاء : إذا نزل القرآن وفيه ذكر الكفر المشبه بالظلمات والوعيد عليه المشبه بالرعد والحجج البينة المشبهة بالبرق يسدون آذانهم لئلا يسمعوه فيميلوا إلى الإيمان وترك دينهم وهو عندهم موت "والله محيط بالكافرين" علما وقدرة فلا يفوتونه
محمود المصرى المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 513 تاريخ الميلاد : 31/10/1995 تاريخ التسجيل : 27/06/2011 العمر : 29 الموقع : https://mahmoud4ever.ahlamontada.net/ المزاج : جميل
موضوع: رد: تفسير القران الكريم مبسطا و جميل الإثنين 27 يونيو - 15:53
يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ "يكاد" يقرب "البرق يخطف أبصارهم" يأخذها بسرعة "كلما أضاء لهم مشوا فيه" أي في ضوئه "وإذا أظلم عليهم قاموا" وقفوا تمثيل لإزعاج ما في القرآن من الحجج قلوبهم وتصديقهم لما سمعوا فيه مما يحبون ووقوفهم عما يكرهون . "ولو شاء الله لذهب بسمعهم" بمعنى أسماعهم "وأبصارهم" الظاهرة كما ذهب بالباطنة "إن الله على كل شيء" شاءه "قدير" ومنه إذهاب ما ذكر
الجنس : عدد المساهمات : 513 تاريخ الميلاد : 31/10/1995 تاريخ التسجيل : 27/06/2011 العمر : 29 الموقع : https://mahmoud4ever.ahlamontada.net/ المزاج : جميل
موضوع: رد: تفسير القران الكريم مبسطا و جميل الإثنين 27 يونيو - 15:54
"يا أيها الناس" أي أهل مكة "اعبدوا" وحدوا "ربكم الذي خلقكم" أنشأكم ولم تكونوا شيئا " و " خلق "الذين من قبلكم لعلكم تتقون" بعبادته عقابه ولعل : في الأصل للترجي وفي كلامه تعالى للتحقيق .
الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ "الذي جعل" خلق "لكم الأرض فراشا" حال بساطا يفترش لا غاية في الصلابة أو الليونة فلا يمكن الاستقرار عليها "والسماء بناء" سقفا "وأنزل من السماء ماء فأخرج به من" أنواع "الثمرات رزقا لكم" "فلا تجعلوا لله أندادا" شركاء في العبادة "وأنتم تعلمون" أنه الخالق ولا تخلقون ولا يكون إلها إلا من يخلق .
"وإن كنتم في ريب" شك "مما نزلنا على عبدنا" محمد من القرآن أنه من عند الله "فأتوا بسورة من مثله" أي المنزل ومن للبيان أي هي مثله في البلاغة وحسن النظم والإخبار عن الغيب . والسورة قطعة لها أول وآخر أقلها ثلاث آيات "وادعوا شهداءكم" آلهتكم التي تعبدونها "من دون الله" أي غيره لتعينكم "إن كنتم صادقين" في أن محمدا قاله من عند نفسه فافعلوا ذلك فإنكم عربيون فصحاء مثله ولما عجزوا عن ذلك قال تعالى :
محمود المصرى المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 513 تاريخ الميلاد : 31/10/1995 تاريخ التسجيل : 27/06/2011 العمر : 29 الموقع : https://mahmoud4ever.ahlamontada.net/ المزاج : جميل
موضوع: رد: تفسير القران الكريم مبسطا و جميل الإثنين 27 يونيو - 15:56
"فإن لم تفعلوا" ما ذكر لعجزكم "ولن تفعلوا" ذلك أبدا لظهور إعجازه - اعتراض - "فاتقوا" بالإيمان بالله وأنه ليس من كلام البشر "النار التي وقودها الناس" الكفار "والحجارة" كأصنامهم منها يعني أنها مفرطة الحرارة تتقيد بما ذكر لا كنار الدنيا تتقد بالحطب ونحوه "أعدت" هيئت "للكافرين" يعذبون بها جملة مستأنفة أو حال لازمة
"وبشر" أخبر "الذين آمنوا" صدقوا بالله "وعملوا الصالحات" من الفروض والنوافل "أن" أي بأن "لهم جنات" حدائق ذات أشجار ومساكن "تجري من تحتها" أي تحت أشجارها وقصورها "الأنهار" أي المياه فيها والنهر الموضع الذي يجري فيه الماء لأن الماء ينهره أي يحفره وإسناد الجري إليه مجاز "كلما رزقوا منها" أطعموا من تلك الجنات . "من ثمرة رزقا قالوا هذا الذي" أي مثل ما "رزقنا من قبل" أي قبله في الجنة لتشابه ثمارها بقرينة "وأتوا به" أي جيئوا بالرزق "متشابها" يشبه بعضه بعضا لونا ويختلف طعما "ولهم فيها أزواج" من الحور وغيرها "مطهرة" من الحيض وكل قذر "وهم فيها خالدون" ماكثون أبدا لا يفنون ولا يخرجون . ونزل ردا لقول اليهود لما ضرب الله المثل بالذباب في قوله وإن يسلبهم الذباب شيئا والعنكبوت في قوله كمثل العنكبوت ما أراد الله بذكر هذه الأشياء ؟ الخسيسة فأنزل الله
محمود المصرى المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 513 تاريخ الميلاد : 31/10/1995 تاريخ التسجيل : 27/06/2011 العمر : 29 الموقع : https://mahmoud4ever.ahlamontada.net/ المزاج : جميل
موضوع: رد: تفسير القران الكريم مبسطا و جميل الإثنين 27 يونيو - 15:57
"إن الله لا يستحي أن يضرب" يجعل "مثلا" مفعول أول "ما" نكرة موصوفة بما بعدها مفعول ثان أي مثل كان أو زائدة لتأكيد الخسة فما بعدها المفعول الثاني "بعوضة" مفرد البعوض وهو صغار البق "فما فوقها" أي أكبر منها أي لا يترك بيانه لما فيه من الحكم "فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه" أي المثل "الحق" الثابت الواقع موقعه "من ربهم وأما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلا" تمييز أي بهذا المثل وما استفهام إنكار مبتدأ وذا بمعنى الذي بصلته خبره أي : أي فائدة فيه قال تعالى في جوابهم "يضل به" أي بهذا المثل "كثيرا" عن الحق لكفرهم به "ويهدي به كثيرا" من المؤمنين لتصديقهم به "وما يضل به إلا الفاسقين" الخارجين عن طاعته
محمود المصرى المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 513 تاريخ الميلاد : 31/10/1995 تاريخ التسجيل : 27/06/2011 العمر : 29 الموقع : https://mahmoud4ever.ahlamontada.net/ المزاج : جميل
موضوع: رد: تفسير القران الكريم مبسطا و جميل الإثنين 27 يونيو - 15:59
"الذين" نعت "ينقضون عهد الله" ما عهده إليهم في الكتب من الإيمان بمحمد صلى الله عليه وسلم "من بعد ميثاقه" توكيده عليهم "ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل" من الإيمان بالنبي والرحم وغير ذلك وأن بدل من ضمير به "ويفسدون في الأرض" بالمعاصي والتعويق عن الإيمان "أولئك" الموصوفون بما ذكر "هم الخاسرون" لمصيرهم إلى النار المؤبدة عليهم
"كيف تكفرون" يا أهل مكة "بالله" وقد "كنتم أمواتا" نطفا في الأصلاب "فأحياكم" في الأرحام والدنيا بنفخ الروح فيكم والاستفهام للتعجيب من كفرهم مع قيام البرهان أو للتوبيخ "ثم يميتكم" عند انتهاء آجالكم "ثم يحييكم" بالبعث "ثم إليه ترجعون" تردون بعد البعث فيجازيكم بأعمالكم وقال دليلا على البعث لما انكروه
محمود المصرى المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 513 تاريخ الميلاد : 31/10/1995 تاريخ التسجيل : 27/06/2011 العمر : 29 الموقع : https://mahmoud4ever.ahlamontada.net/ المزاج : جميل
موضوع: رد: تفسير القران الكريم مبسطا و جميل الإثنين 27 يونيو - 16:00
"هو الذي خلق لكم ما في الأرض" أي الأرض وما فيها "جميعا" لتنتفعوا به وتعتبروا "ثم استوى" بعد خلق الأرض أي قصد "إلى السماء فسواهن" الضمير يرجع إلى السماء لأنها في معنى الجملة الآيلة إليه : أي صيرها كما في آية أخرى ( فقضاهن "سبع سماوات وهو بكل شيء عليم" مجملا ومفصلا أفلا تعتبرون أن القادر على خلق ذلك ابتداء وهو أعظم منكم قادر على إعادتكم
وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ واذكر يا محمد إذ " قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة" يخلفني في تنفيذ أحكامي فيها وهو آدم "قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها" بالمعاصي "ويسفك الدماء" يريقها بالقتل كما فعل بنو الجان وكانوا فيها فلما أفسدوا أرسل الله عليهم الملائكة فطردوهم إلى الجزائر والجبال "ونحن نسبح" متلبسين "بحمدك" أي نقول سبحان الله "ونقدس لك" ننزهك عما لا يليق بك فاللام زائدة والجملة حال أي فنحن أحق بالاستخلاف قال تعالى "إني أعلم ما لا تعلمون" من المصلحة في استخلاف آدم وأن ذريته فيهم المطيع والعاصي فيظهر العدل بينهم فقالوا لن يخلق ربنا خلقا أكرم عليه منا ولا أعلم لسبقنا له ورؤيتنا ما لم يره فخلق الله تعالى آدم من أديم الأرض أي وجهها بأن قبض منها قبضة من جميع ألوانها وعجنت بالمياه المختلفة وسواه ونفخ فيه الروح فصار حيوانا حساسا بعد أن كان جمادا
الجنس : عدد المساهمات : 513 تاريخ الميلاد : 31/10/1995 تاريخ التسجيل : 27/06/2011 العمر : 29 الموقع : https://mahmoud4ever.ahlamontada.net/ المزاج : جميل
موضوع: رد: تفسير القران الكريم مبسطا و جميل الإثنين 27 يونيو - 16:01
"وعلم آدم الأسماء" أي أسماء المسميات "كلها" بأن ألقى في قلبه علمها "ثم عرضهم" أي المسميات وفيه تغليب العقلاء "على الملائكة فقال " لهم تبكيتا "أنبئوني" أخبروني "بأسماء هؤلاء" المسميات "إن كنتم صادقين" في أني لا أخلق أعلم منكم أو أنكم أحق بالخلافة وجواب الشرط دل عليه ما قبله
" قال " تعالى "يا آدم أنبئهم" أي الملائكة "بأسمائهم"قال " تعالى لهم "ألم أقل لكم إني أعلم غيب السماوات والأرض" ما غاب فيهما "وأعلم ما تبدون" ما تظهرون من قولكم أتجعل فيها إلخ "وما كنتم تكتمون" تسرون من قولكم لن يخلق أكرم عليه منا ولا أعلم
محمود المصرى المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 513 تاريخ الميلاد : 31/10/1995 تاريخ التسجيل : 27/06/2011 العمر : 29 الموقع : https://mahmoud4ever.ahlamontada.net/ المزاج : جميل
موضوع: رد: تفسير القران الكريم مبسطا و جميل الإثنين 27 يونيو - 16:03
" و " اذكر " إذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم " سجود تحية بالانحناء "فسجدوا إلا إبليس" هو أبو الجن كان بين الملائكة "أبى" امتنع من السجود "واستكبر" تكبر عنه وقال : أنا خير منه "وكان من الكافرين" في علم الله
"وقلنا يا آدم اسكن أنت" تأكيد للضمير المستتر ليعطف عليه "وزوجك" حواء بالمد وكان خلقها من ضلعه الأيسر "الجنة وكلا منها" أكلا "رغدا" واسعا لا حجر فيه "حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة" بالأكل منها وهي الحنطة أو الكرم أو غيرهما "فتكونا" فتصيرا "من الظالمين" العاصين
محمود المصرى المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 513 تاريخ الميلاد : 31/10/1995 تاريخ التسجيل : 27/06/2011 العمر : 29 الموقع : https://mahmoud4ever.ahlamontada.net/ المزاج : جميل
موضوع: رد: تفسير القران الكريم مبسطا و جميل الإثنين 27 يونيو - 16:04
"فأزلهما الشيطان" إبليس أذهبهما وفي قراءة فأزالهما نحاهما "عنها" أي الجنة بأن قال لهما : هل أدلكما على شجرة الخلد وقاسمهما بالله إنه لهما لمن الناصحين فأكلا منها "فأخرجهما مما كانا فيه" من النعيم "وقلنا اهبطوا" إلى الأرض أي أنتما بما اشتملتما عليه من ذريتكما "بعضكم" بعض الذرية "لبعض عدو" من ظلم بعضكم بعضا "ولكم في الأرض مستقر" موضع قرار "ومتاع" ما تتمتعون به من نباتها "إلى حين" وقت انقضاء آجالكم
"فتلقى آدم من ربه كلمات" ألهمه إياها وفي قراءة بنصب آدم ورفع كلمات أي جاءه وهي ربنا ظلمنا أنفسنا الآية فدعا بها "فتاب عليه" قبل توبته "إنه هو التواب" على عباده "الرحيم" بهم
"قلنا اهبطوا منها" من الجنة "جميعا" كرره ليعطف عليه "فإما" فيه إدغام نون إن الشرطية في ما الزائدة "يأتينكم مني هدى" كتاب ورسول "فمن تبع هداي" فآمن بي وعمل بطاعتي "فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون" في الآخرة بأن يدخلوا الجنة
محمود المصرى المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 513 تاريخ الميلاد : 31/10/1995 تاريخ التسجيل : 27/06/2011 العمر : 29 الموقع : https://mahmoud4ever.ahlamontada.net/ المزاج : جميل
موضوع: رد: تفسير القران الكريم مبسطا و جميل الإثنين 27 يونيو - 16:04
"يا بني إسرائيل" أولاد يعقوب "اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم" أي على آبائكم من الإنجاء من فرعون وفلق البحر وتظليل الغمام وغير ذلك بأن تشكروها بطاعتي "وأوفوا بعهدي" الذي عهدته إليكم من الإيمان بمحمد "أوف بعهدكم" الذي عهدت إليكم من الثواب عليه بدخول الجنة "وإياي فارهبوني" خافون في ترك الوفاء به دون غيري
الجنس : عدد المساهمات : 513 تاريخ الميلاد : 31/10/1995 تاريخ التسجيل : 27/06/2011 العمر : 29 الموقع : https://mahmoud4ever.ahlamontada.net/ المزاج : جميل
موضوع: رد: تفسير القران الكريم مبسطا و جميل الإثنين 27 يونيو - 16:05
"وآمنوا بما أنزلت" من القرآن "مصدقا لما معكم" من التوراة بموافقته له في التوحيد والنبوة "ولا تكونوا أول كافر به" من أهل الكتاب لأن خلفكم تبع لكم فإثمهم عليكم "ولا تشتروا" تستبدلوا "بآياتي" التي في كتابكم من نعت محمد صلى الله عليه وسلم "ثمنا قليلا" عرضا يسيرا من الدنيا أي لا تكتموها خوف فوات ما تأخذونه من سفلتكم "وإياي فاتقون" خافون في ذلك دون غيري
"وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين" صلوا مع المصلين محمد وأصحابه ونزل في علمائهم وكانوا يقولون لأقربائهم المسلمين اثبتوا على دين محمد فإنه حق
"أتأمرون الناس بالبر" بالإيمان . بمحمد "وتنسون أنفسكم" تتركونها فلا تأمرونها به "وأنتم تتلون الكتاب" التوراة وفيها الوعيد على مخالفة القول العمل "أفلا تعقلون" سوء فعلكم فترجعون فجملة النسيان محل الاستفهام الإنكاري
محمود المصرى المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 513 تاريخ الميلاد : 31/10/1995 تاريخ التسجيل : 27/06/2011 العمر : 29 الموقع : https://mahmoud4ever.ahlamontada.net/ المزاج : جميل
موضوع: رد: تفسير القران الكريم مبسطا و جميل الإثنين 27 يونيو - 16:06
"واستعينوا" اطلبوا المعونة على أموركم "بالصبر" الحبس للنفس على ما تكره "والصلاة" أفردها بالذكر تعظيما لشأنها وفي الحديث ( كان صلى الله عليه وسلم إذا حزبه أمر بادر إلى الصلاة وقيل الخطاب لليهود لما عاقهم عن الإيمان الشره وحب الرياسة فأمروا بالصبر وهو الصوم لأنه يكسر الشهوة والصلاة لأنها تورث الخشوع وتنفي الكبر "وإنها" أي الصلاة "لكبيرة" ثقيلة "إلا على الخاشعين" الساكنين إلى الطاعة
"واتقوا" خافوا "يوما" وهو يوم القيامة "لا تجزي نفس عن نفس شيئا" "لا تجزي" فيه "نفس عن نفس شيئا" "ولا يقبل" بالتاء والياء "منها شفاعة" أي ليس لها شفاعة فتقبل "فما لنا من شافعين" "عدل" فداء "ولا هم ينصرون" يمنعون من عذاب الله
محمود المصرى المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 513 تاريخ الميلاد : 31/10/1995 تاريخ التسجيل : 27/06/2011 العمر : 29 الموقع : https://mahmoud4ever.ahlamontada.net/ المزاج : جميل
موضوع: رد: تفسير القران الكريم مبسطا و جميل الإثنين 27 يونيو - 16:07
" و " اذكروا "إذ نجيناكم" أي آباءكم والخطاب به وبما بعده للموجودين في زمن نبينا بما أنعم الله على آبائهم تذكيرا لهم بنعمة الله تعالى ليؤمنوا "من آل فرعون يسومونكم" يذيقونكم "سوء العذاب" أشده والجملة حال من ضمير نجيناكم "يذبحون" بيان لما قبله "أبناءكم" المولودين "ويستحيون نساءكم" يستبقون "نساءكم" لقول بعض الكهنة له إن مولودا يولد في بني إسرائيل يكون سببا لذهاب ملكك "وفي ذلكم" العذاب أو الإنجاء "بلاء" ابتلاء أو إنعام "من ربكم عظيم "
" و " اذكروا "إذ فرقنا" فلقنا "بكم" بسببكم "البحر" حتى دخلتموه هاربين من عدوكم "فأنجيناكم" من الغرق "وأغرقنا آل فرعون" قومه معه "وأنتم تنظرون" إلى انطباق البحر عليهم
الجنس : عدد المساهمات : 513 تاريخ الميلاد : 31/10/1995 تاريخ التسجيل : 27/06/2011 العمر : 29 الموقع : https://mahmoud4ever.ahlamontada.net/ المزاج : جميل
موضوع: رد: تفسير القران الكريم مبسطا و جميل الإثنين 27 يونيو - 16:08
"وإذ واعدنا" بألف ودونها "موسى أربعين ليلة" نعطيه عند انقضائها التوراة لتعملوا بها "ثم اتخذتم العجل" الذي صاغه لكم السامري إلها "من بعده" أي بعد ذهابه إلى ميعادنا "وأنتم ظالمون" باتخاذه ; لوضعكم العبادة في غير محلها
"وإذ آتينا موسى الكتاب" التوراة "والفرقان" عطف تفسير أي الفارق بين الحق والباطل والحلال والحرام "لعلكم تهتدون" به من الضلال وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُوا إِلَى بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ عِنْدَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ
"وإذ قال موسى لقومه" الذين عبدوا العجل "يا قوم إنكم ظلمتم أنفسكم باتخاذكم العجل" يا قوم إنكم ظلمتم أنفسكم باتخاذكم العجل إلها . "فتوبوا إلى بارئكم" خالقكم من عبادته "فاقتلوا أنفسكم" أي ليقتل البريء منكم المجرم "ذلكم" القتل "خير لكم عند بارئكم" فوفقكم لفعل ذلك وأرسل عليكم سحابة سوداء لئلا يبصر بعضكم بعضا فيرحمه حتى قتل منكم نحو سبعين ألفا "فتاب عليكم" قبل توبتكم "إنه هو التواب الرحيم"
محمود المصرى المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 513 تاريخ الميلاد : 31/10/1995 تاريخ التسجيل : 27/06/2011 العمر : 29 الموقع : https://mahmoud4ever.ahlamontada.net/ المزاج : جميل
موضوع: رد: تفسير القران الكريم مبسطا و جميل الإثنين 27 يونيو - 16:08
"وإذ قلتم" وقد خرجتم مع موسى لتعتذروا إلى الله من عبادة العجل وسمعتم كلامه "يا موسى لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة" عيانا "فأخذتكم الصاعقة" الصيحة فمتم "وأنتم تنظرون" ما حل بكم
"وظللنا عليكم الغمام" سترناكم بالسحاب الرقيق من حر الشمس في التيه "وأنزلنا عليكم" فيه "المن والسلوى" هما الترنجبين والطير السمانى بتخفيف الميم والقصر وقلنا : "كلوا من طيبات ما رزقناكم" ولا تدخروا فكفروا النعمة وادخروا فقطع عنهم "وما ظلمونا" بذلك "ولكن كانوا أنفسهم يظلمون" لأن وباله عليهم
محمود المصرى المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 513 تاريخ الميلاد : 31/10/1995 تاريخ التسجيل : 27/06/2011 العمر : 29 الموقع : https://mahmoud4ever.ahlamontada.net/ المزاج : جميل
موضوع: رد: تفسير القران الكريم مبسطا و جميل الإثنين 27 يونيو - 16:09
"وإذ قلنا" لهم بعد خروجهم من التيه "ادخلوا هذه القرية" بيت المقدس أو أريحا "فكلوا منها حيث شئتم رغدا" واسعا لا حجر فيه "وادخلوا الباب" أي بابها "سجدا" منحنين "وقولوا" مسألتنا "حطة" أي أن تحط عنا خطايانا "نغفر" وفي قراءة بالياء والتاء مبنيا للمفعول فيهما "لكم خطاياكم وسنزيد المحسنين" بالطاعة ثوابا
"فبدل الذين ظلموا" منهم "قولا غير الذي قيل لهم" فقالوا : حبة في شعرة ودخلوا يزحفون على أستاههم "فأنزلنا على الذين ظلموا" فيه وضع الظاهر موضع المضمر مبالغة في تقبيح شأنهم "رجزا" عذابا طاعونا "من السماء بما كانوا يفسقون" بسبب فسقهم أي خروجهم عن الطاعة فهلك منهم في ساعة سبعون ألفا أو أقل
محمود المصرى المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 513 تاريخ الميلاد : 31/10/1995 تاريخ التسجيل : 27/06/2011 العمر : 29 الموقع : https://mahmoud4ever.ahlamontada.net/ المزاج : جميل
موضوع: رد: تفسير القران الكريم مبسطا و جميل الإثنين 27 يونيو - 16:09
" و إذ استسقى موسى" أي طلب السقيا "لقومه" وقد عطشوا في التيه "فقلنا اضرب بعصاك الحجر" وهو الذي فر بثوبه خفيف مربع كرأس الرجل رخام أو كذان فضربه "فانفجرت" انشقت وسالت "منه اثنتا عشرة عينا" بعدد الأسباط "قد علم كل أناس" سبط منهم "مشربهم" موضع شربهم فلا يشركهم فيه غيرهم وقلنا لهم "كلوا واشربوا من رزق الله ولا تعثوا في الأرض مفسدين" حال مؤكدة لعاملها من عثي بكسر المثلثة أفسد